منتدى أحبة الأبداع
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم N6mlt6rsgiig

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
بمنتدانااحبة الابداع
للتسجيل اضغط هنا ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى أحبة الأبداع
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم N6mlt6rsgiig

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..
بمنتدانااحبة الابداع
للتسجيل اضغط هنا ..
منتدى أحبة الأبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مجلس الشعب يفتتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty22/4/2014, 5:55 am من طرف wsemabohaidr

» بريطانيا: الانتخابات الرئاسية المزمعة في سورية مخالفة للمعايير الدولية
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty22/4/2014, 5:54 am من طرف wsemabohaidr

» بان كي مون يعتبر إجراء انتخابات الرئاسة في سورية معرقلة للحل السياسي
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty22/4/2014, 5:53 am من طرف wsemabohaidr

» اهلا بكم منورين
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty22/4/2014, 5:49 am من طرف wsemabohaidr

» السلام عليكم
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty7/11/2012, 2:17 am من طرف سليمان غنطاوي

» دونات الشوكولاته
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty13/5/2012, 7:45 am من طرف زاد الخير

» ااااشتقتلكم
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty13/5/2012, 7:43 am من طرف زاد الخير

» بث مباشر لنهائى دورى أبطال أوروبا
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty8/5/2012, 12:39 am من طرف bossy2011

» افضل موقع لكورسات البرمجة
أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty5/10/2011, 7:15 am من طرف bossy2011


أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف jasmin02 30/1/2010, 8:33 am

كيفية إنقاص الوزن بالأعشاب

- تسحق الحبة السوداء حتى تصير ناعمة كالدقيق ثم يوضع
ملعقة في ماء مغلي لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يشرب مره
صباحا ومره مساء قبل الأكل ولمدة شهرين وستري العجب.
- ينقع ورق التوت ويشرب مرتين قبل الأكل لمدة شهرين.
- عصير الجريب فروت صباحا يساعد على إنقاص الوزن.
- يؤخذ من خل التفاح المركز في كوب ماء ويشرب على الريق
وقبل النوم لمدة شهرين.
- يؤخذ ملعقة كبيرة من مطحون الميرمية و تغلى في لتر ماء
لمدة عشرين دقيقة ويشرب ثلاث مرات يوميا قبل الأكل.
- إذا شرب عصير الليمون المركز على الريق ساعد على
إنقاص الوزن.

- الإكثار من أكل ورق الكرنب يقلل الوزن.
- الإكثار من أكل الموز يقلل الوزن.
- قومي بنقع خمسين جرام من أوراق العنب المجففة في الظل
في لتر ماء ثم يوضع على النار حتى يغلي لمدة نصف دقيقة
ثم يترك في الماء لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يصفى ويحلى
ويشرب ثلاث فناجين يوميا قبل الأكل لمدة شهر وستري العجب.

الشعر والبشرة

(الإثمد)

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالإثمد فإنه يحلو
البصر وينبت الشعر).
- يساعد على إنبات شعر الرموش والحواجب.
- يحد البصر وينقيها من الأوساخ.
- يمنع غشاوة العين.
- من اكتحل به كان شفاء لمن يشتكي من كثرة الدمع.
- يعمل على تقوية أعصاب العين.

(الرطب)

شبه النبي صلى الله عليه وسلم النخلة بالمسلم لكثرة خيرها
ودوام ظلها وطيب ثمرها ووجوده على الدوام.
- يمنع جفاف الجلد.
- يمنع جفاف الشعر.

(البصل)
أمر النبي صلى الله عليه وسلم آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخا.
- مقوي لبصيلات الشعر.
- إذا أخذ عصير البصل وامتزج بالخل وطلي به الوجه أزال
النمش شريطة الجلوس بعد طلاء الوجه في الشمس ويكون
مرتين في اليوم إلى ان تزول البقع.
- يعمل على فتح مسام الجسم.

(الثوم)

أمر النبي صلى الله عليه وسلم آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخا.
- يستخدم لعلاج قشرة الرأس.
- من حافظ على دهن فروة الرأس كل يوم بزيت الثوم منع
من تساقط الشعر

.(الحبة السوداء)

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن هذه الحبة السوداء شفاء
من كل داء إلا من السام قلت ومالسام؟ قال الموت).
- إذا عجنت بالعسل ودهن به الوجه مرة واحدة يوميا مع ترك
الدهان على الوجه ساعة ثم يغسل بماء فاتر أزال حب الشباب.
- يضرب في الخلاط حبة البركة وقشر رمان مجفف وخل وزيت
حبة البركة ثم يوضع بعد ذلك ملعقة خل كبيرة على ما سبق
ويسخن هذا الخليط مع صب كوب ماء على الخليط أيضا ثم يدهن
به حب الشباب لمدة شهر.
- لتساقط الشعر يؤخذ كمية من حبة البركة بعد طحنها في زيت
جرجير نقى غير مغشوش مع ثلاث ملاعق خل عنب طبيعي
مخفف مع فنجان زيت زيتون وثلاث ملاعق من زيت حبة
البركة وبدلك بها الرأس يوميا مساء ويغسل بالماء الدافئ
صباحا مع التكرار لمدة خمسة عشر يوما ستري العجب.

(الحناء)

عن سلمى أم رافع خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت:
(كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة
إلا وضع عليه الحناء)
(ما شكى إليه أحدا وجعا في رأسه إلا قال :احتجم ولا شكى إليه
وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء)
- تفيد في علاج تشققات القدمين والتسلخات التي تحدث بين أصابع
القدمين.
- إذا عجنت بعد تخمرها على فروة الرأس لمدة أربع ساعات يعمل
على تنقية فروة الرأس من الفطريات بفعل المواد القابضة فيها
وتخلص فروة الرأس من الإفرازات الدهنية الزائدة.
- لعلاج سقوط الشعر تخلط الحنة مع الخل والماء بمقادير متساوية
مع قليل من الليمون لعلاج التهابات فروة الرأس.

(الريحان)

قال تعالى: (والحب ذو العصف والريحان)
وقوله تعالى: (فأما إن كان من المقربين*فروح وريحان وجنة نعيم)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من عرض عليه الريحان فلا
يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة).
- إذا أخذ ورقه المجفف وسحق ووضع تحت الإبط أزال رائحة الإبط.
- إذا دهن بزيته فروة الرأس منع تساقط الشعر ويطيله.
- إذا طبخت أوراقه وغسل بها الرأس سود الشعر وحسنه.
(زيت الزيتون)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلوا الزيت وادهنوا به فإنه
من شجرة مباركة).
- - يمنع الشيب إذا دهن به كل يوم.
- يعالج تشققات البشرة.
- لتطويل الشعر يؤخذ عسل نحل وزيت بمقادير متساوية ويدهن به
الشعر وجذوره.
- لتسويد الشعر يؤخذ الزيت ثم يعجن به جوز السرو بعد حرقه ويدهن
منه يوميا.
- لتطويل رموش العين وكثافة الحواجب إذا أخذ زيت الخروع وخلط
بزيت الزيتون ودهن به الرموش والحواجب فإن ذلك يؤدي إلى
طول الرموش ويصحب ذلك تدليك هادئ.

(العسل)

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن).
- إذا طلي به فروة الرأس أطال الشعر ونعمه وحسنه.
(السدر)

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم : (أنه رأى سدرة المنتهى ليلة
أسرى به وإذا نبقها مثل قلا هاجر).
- يمنع من تساقط الشعر إلا أنه يجعده.

لا تنسوني من صالح دعائكم بتفريج الهم والسعادة في الدنيا
والآخرة.
حساسية: مرض الشرى


(الارتيكاريا)


الشرى نوع من حساسية الجلد يسميها بعض الناس بالآكلة والبعض يسميها ارتيكاريا
وهي تتولد نتيجة تناول طعام معين مثل السمك والبيض والمحار والجوز.
وتظهر أعراض الحساسية بشكشة في اللسان والحلقوم والشفتين ثم يحدث تورم بعد ذلك وينتشر بعد
عدة دقائق وبسرعة في هذه الأعضاء ويحس المريض بسخونة وأكلان
ثم يكتسي الجلد اللون الأحمرالقاتم
مسبباً الحكة الشديدة والاحتقان، كما يشعر المريض بضيق في التنفس.

ومن الأعشاب الهامة في علاج الارتيكاريا ما يلي:
الشبث + العفص + خل
يؤخذ مقادير متساوية من الشبث والعفص والخل وتطبخ معاً حتى تمام الامتزاج ثم تدهن بها
مكان الحساسية فإن المريض يشفى.


حصرم العنب
يؤخذ حصرم العنب ويعصر ويدهن به مكان الإصابة أولا بأول فيشفى المريض بإذن الله.
مسحوق بذر الفاصوليا + أزهار البابونج
تؤخذ بذور الفاصوليا وتسحق جيداً ثم تسحق أزهار البابونج ويؤخذ من الاثنين كميات متساوية
وتدلّك الأماكن المصابة بهذا المسحوق فيعطي نتيجة ممتازة.

عرق الحلاوة
الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه حيث يؤخذ كمية قليلة منه سواء أكان طازجاً أم يابساً
ثم يغمر في ماء مغلي وبعد ان تنقع جيداً في الماء المغلي تخرج العشبة من الماء وتفرم بالمفرمة
أو تسحق ثم توضع ككمادات على الأماكن المصابة وتكرر الكمادات عدة مرات في اليوم
حتى تزول حكة الحساسية.
المرمية + البردقوش

يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق كل من المرمية والبردقوش وتغمران في كوب مملوء بالماء المغلي
ثم يغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب من هذا المصفى 3أكواب يومياً بمعدل
كوب واحد قبل الوجبة الغذائية.


أوراق الريحان الطازجة + زيت خروع
يؤخذ كمية من أوراق الريحان الطازجة وتفرم جيداً مع ستة أمثالها من الماء ثم توضع على النار
وتترك حتى يتبقى ربع حجمها الأصلي ثم تصفى ويضاف إليها نصف حجمها زيت خروع
ويخلط الجميع جيداً ويدهن به مكان الارتيكاريا.

كبريت + نطرون + عسل نحل
تؤخذ كميات متساوية من الكبريت والنطرون وتخلط بضعف حجمها عسل نحل نقي ويطلى
به مكان الإصابة.

لعلاج الحكة : دهن الجسم بمحلول كوب ماء مضاف إليه ملعقتين من الخل ومزجهما
وتكرر العملية كلما شعرت بالحكة.


الأخ صالح العروان يقول إنه يعاني من وجود فطريات بين اصابع الارجل منذ زمن بعيد
ويقول لقد عالج لدى كثير من الاطباء ولكن دون فائدة ويرغب الحل؟
الأخ صالح يمكنك استعمال عصارة اوراق الصبر بمعنى تأخذ الورقة المليئة بالعصير وتكسرها ثم تدهن الفطريات بين الاصابع بمائه مرة في الصباح
وأخرى في المساء.




السدرziziphus



قال تعالى:
{و أصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود}
[الواقعة: 28].
وعن مالك بن صعصعة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى سدرة المنتهى ليلة أسري به
وإذا نبقها مثل قلال هجر،
[رواه البخاري].
و في الحديث الصحيح الذي رواه الستة وأحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" اغسلوه بماء وسدر ".
وقال ابن كثير عن قتادة: كنا نحث عن " السدر المخضود " أنه الموقر الذي لا شوك فيه،
فإن سدر الدنيا كثير الشوك قليل الثمر.
و قال الحافظ الذهبي: الاغتسال بالسدر ينقي الرأس أكثر من غيره ويذهب الحرارة
وقد ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في غسل الميت. والنبق ثمر السدر شبيه بالزعرور يعصم الطبع ويدبغ المعدة. وزاد ابن القيم: أنه ينفع من الإسهال ويسكن الصفراء ويغذو البدن ويشهي الطعام وينفع الذرب الصفراوي وهو بطيء الهضم وسويقه يقوي الحشا، وهو يصلح الأمزجة الصفراوية.
و السدر Zizyphus Spina Christi أو الشوك المقدس Christ,s Thorn نبات شجيري شائك، بري وزراعي موطنه شبه الجزيرة العربية واليمن ويزرع في مصر وسواحل البحر الأبيض المتوسط. وهو من الفصيلة العنابية أو السدرية Rhamnaccae، والنبق هو ثمر السدر حلو الطعم عطر الرائحة. أهم العناصر الفعالة الموجودة فيه هي سكر العنب والفواكهة وحمض السدر Acide Zizyphique وحمض العفص، ثماره مغذية وتفيد كمقشع صدري، وملينة وخافضة للحرارة ونافعٌ في الحصبة وقرحة المعدة. مغلي أوراقه قابض طارد للديدان ومضاد للإسهال ومقوٍ لأصول الشعر. ونافع من الربو وآفات الرئة. ويمكن أن تضمد الخراجات بلبخة محضرة من الأوراق. وطبيخ خشبه نافع من قرحة الأمعاء ونزف الدم والحيض والإسهال. وصمغه يذهب الحزاز.


شجرة متباينة في الطول فقد يصل ارتفاعها الى خمسة امتار فاكثر. اوراقها بسيطة لها عروق واضحة وبازرة، الازهار بيضاء مصفرة. الثمار غضة خضراء تصفر عند النضج ثم تحمر عندما تجف. شجرة السدر قديمة قدم الانسان. ويقال ان من اغصانها الشوكية صنع اليهود الاكليل الذي وضعوع على رأس ما شبه لهم بانه المسيح عليه السلام عندما صلبوه ومن هنا جاء الاسم العلمي للنبات.

ولنبات السدر عدة اسماء مثل عرج، زجزاج، زفزوف، اردج، غسل، نبق، ويطلق على ثمار السدر نبق، جنا، عبري، ويعرف السدر علميا باسم Ziziphus Spina-csisti والموطن الاصلي للسدر بلاد العرب وتنتشر في كل جزء من اجزاء المملكة وينمو طبيعيا وهو من الاشجار التي يكن لها المواطنون كل احترام وتقدير.

الاجزاء المستخدمة من النبات: القشور والاوراق والثمار والبذور.المحتويات الكيميائيةتحتوي الاجزاء المستعملة على فلويدات وفلافونيدات ومواد عفصية وستبرولات وتربينات ثلاثية ومواد صابونية وكذلك المركب الكيميائي المعروف باسم ليكوسيانيدين وعلى سكاكر حرة مثل الفركتوز والجلوكوز والرامنوز والسكروز.

الاستعمالات لقد عرف السدر منذ آلاف السنين، فقد ورد ذكر شجرة السدر في القرآن الكريم فهي من اشجار الجنة يتفيأ تحتها اهل اليمين حيث قال تعالى: {وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود}.كما جاء ذكر شجرة السدر في سورة سبأ، قال تعالى: {لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال، كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور فاعرضوا فارسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي اكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل". كما ورد ذكر السدر في سورة النجم، قال تعالى: {عند سدرة المنتهى، عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى}.

كما ذكر السدر في القراطيس المصرية القديمة. يقول كمال (1922) في كتابه "الطب المصري القديم" :ان من بين العقاقير التي كانت تستخدم في التحنيط: القار البلبسم السدر خشب الصندل الحنظل السذاب الصبار التراب العسل والشمع.

وعن السدر يقول داود الانطاكي (1008ه) "انه شجر ينبت في الجبال والرمال ويستنبت فيكون اعظم ورقا وثمرا. واقل شوكا. وهو لا ينثر اوراقه ويقيم نحو مائة عام. اذا غلي وشرب قتل الديدان وفتح السدود وازال الرياح الغليظة، ونشارة خشبه تزيل الطحال والاستسقاء وقروح الاحشاء والبرى منه اعظم فعلا، وسحيق ورقه يلحم الجروح ذرورا ويقلع الاوساخ وينقي البشرة وينعمها ويشد الشعر..وعصير ثمره الناضج مع السكر يزيل اللهيب والعطش شربا. ونوى السدر اذا دهس ووضع على الكسر جبره واذا طبخ حتى يغلط ولطخ على من به رخاوة والطفل الذي ابطأ نهوضة اشتد سريعا.

ويقول التركماني عن السدر "للسدر لونان، فمنه غبري، وهو الذي لا شوك له، ومنه ضال وهو ذو الشوك. وقيل الضال ما ينبت في البراري والغبري ما ينبت على النهار.. وثمره النبق. والنبق نافع للمعدة، عاقل للطبيعة، ولا سيما اذا كان يابسا واكله قبل الطعام، لانه يشهي الاكل. واذا صادق النبق رطوبة في المعدة والامعاء عصرها فاطلقت البطن، والنبق الحلو يسهل المرة الصفراء المجتمعة في المعدة، ويضيف التركماني: اجود السدر اخضره، العريض الورق، دخانه شديد القبض، وصمغه يذهب الحرار ويحمر الشعر.. الورق ينقي الامعاء والبشرة ويقويها، ويعقل الطبع ومجفف للشعر ويمنع من انتشاره وينضج الاورام والجرعة من هذا الورق درهم".

ويقول ميلر في السدر "ان الثمرة بالكامل تؤكل بما في ذلك النواة، وان الأهالي في عمان يسحقون كمية من هذه الثمار ليحصلوا على نوع من الجريش، يؤكل اما نيئا واما بعد طبخه في الماء والحليب او مخيض الحليب.

والثمار تؤكل ليس كغذاء فقط، ولكن لخصائصها الطبية، اذ أنها تنظف المعدة وتنقي الدم، وتعيد الحيوية والنشاط الى الجسم، كما ان تناول كمية كبيرة من الثمار يدر الطمث عن النساء وقد يؤدي الى الاجهاض.

كما تستخدم الأوراق المهروسة او المطحونة كمادة لتنظيم الجسم او الشعر، ويقال ان الشعر المغسول بهذه الاوراق يصبح ناعما ولامعا جدا. كما يستخدم مهروس الاوراق في عمل لبخات لعلاج المفاصل المتورقة والمؤلمة".


الكحـل العربـي (الإثـمـــــد

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

: " إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ
" قال: وكان رسول الله صلىالله عليه وسلم إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها
ويختم بها وفي اليسرى ثنت [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن]. عن ابن عباس أيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر "
[رواه الترمذي وحسنه وابن ماجة، وصححه ابن حيان].

قال ابن حجر: والإثمد حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز وأجوده ما يؤتى من أصفهان. وفي هذه الأحاديث استحباب الكحبل بالإثمد للرجال وللنساء قال الرئيس ابن سينا عن الإثمد أنه يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها. وقال العلامة البغدادي: الإثمد ينبت الهدب ويحسن العيون ويحببها إلى القلوب ولا يوافق الرمد الحارّ، وقال الكحال ابن طرخان: هو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ والذين ضعفت أبصارهم إذا جعل فيه شيء من المسك.

قال السندي: قوله: «الإثمد» بكسر همزة وسكون مثلثة وميم مكسورة قيل: هو الحجر المعروف للاكتحال وقيل: هو كحل أصفهاني «يجلو» من الاجلاء أي يزيده نورا «وينبت» من الانبات «الشعر» بفتح العين شعر أهداب العين.‏

وفي االطب النبوي :
إثمد : هو حجر الكحل الأسود ، يؤتى به من أصبهان ، وهو أفضله ويؤتى به من جهة المغرب أيضاً ، وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص ، وداخله أملس ليس فيه شئ من الأوساخ .

ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها ، ويشد أعصابها ، ويحفظ صحتها ، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها ، وينقي أوساخها ، ويجلوها ، ويذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق ، وإذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية ، ولطخ على حرق النار ، لم تعرض فيه خشكريشة ، ونفع من التنفط الحادث بسببه ، وهو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جعل معه شئ من المسك .

التركيـــب:
هو المسحوق النقي لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان \ Sb Antimony \ ، ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الأحمر) .

فالإثمد من أشباه المعادن ورمزه Sb ويدعى بالأنتموان Antimony. ويوجد في الطبيعة بشكل حر ولكن الأغلب وجوده بحالة سولفيد أو أكسيد أو أوكسي سولفيد وشكله بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن. وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي عندما يكون نقيّاً وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطاً وعندما يفرك بين الأصابع ينشر رائحة واضحة [هذا التعريف عن الإثمد منقول عن كتاب Rewington

و يوجد للإثمد مركبات عضوية كالأنتومالين والفؤادين والغلوكانتيم، وأخرى معدنية مثل طرطرات الإثمد والبوتاسيوم، طرطرات الإثمد والصوديوم، وله خصائص دوائية عديدة من مقشعة ومقيئة، كما تصنع منها بعض المراهم الجلدية. كما ويؤثر على زمر جرثومية كثيرة ويبيد العديد من الطفيليات كاللايشمانيا والبلهارسيا والمثقبيات والخيطيات. ويستعمل في بريطانيا لمعالجة البلهارسيا.

و يؤكد الدكتور حسن هويدي أن جلاء البصر بالإثمد إنما بتأثيره على زمر جرثومية متعددة، وبذلك يحفظ العين وصحتها، إذ أن آفات العين التهابية جرثومية، وعندما تسلم الملتحمة من الاحتقان يمكن أن يكون البصر جيداً. ويقول أن إنباته للشعر ثابت علمياً، إذ أن من خصائص الإثمد الدوائية تأثيره على البشرة والأدمة فينبه جذر الشعرة ويكون عاملاً في نموها، لذا يستعملون مركباته (طرطرات الإثمد والبوتاسيوم) لمعالجة بعض السعفات والصلع، تطبق على شكل مرهم بنسبة 2 _ 3 %. وهذه الفائدة في إنبات الشعر تنفع العين أيضاً لأنها تساعد على نمو الأهداب التي تحفظ العين وتزيد جمالها.

الفوائـــد:إن تركيب الاثمد في تكحيل العين مثبت قديماً حيث يعود استخدامه إلى مئات السنين الماضية. و قد أتى العلم الحديث ليؤكد فوائد استخدامه.
( و قد تبين أنه يدخل في معظم وصفات العيون الفرعونيه) . إضافة لعدد من الأحاديث النبوية التي تتكلم عن فوائده.
قال عليه الصلاة و السلام :" خير أكحالكم الاثمد . يجلو البصر و ينبت الشعر"

أولاً_
تأثيره القاتل للجراثيم :
حيث ثبتت قدرته على قتل زمر جرثومية متعددة , كذلك فقد ثبتت لمركبات الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات , و تستعمل مركباته حقناً في معالجة اللشمانيا.

فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين و جلائها و قتل الجراثيم الممرضة التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية و يبقى البصر جيداً.

ثانيـاً_
إنبات الرموش :
إذ توجد في الاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة و الأدمة فتنبه و تنشط بصلة الشعر مما يكون عاملاً في نموها و ثباتها , و إن هذا التأثير ثابت عملياً , فقد أصبحت بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجة بعض السعفات الجلدية و كذلك معالجة بعض حالات الصلع.

و إن إنبات رموش العين يفيد من ناحية صحية و هو إبعاد الغبار و الأوساخ عن العين و له ناحية جمالية إذ يعطي العين جمالاً خاصاً.

" منقول عن نشرة طبية"

و هناك مركبات أخرى شائعة تستخدم لتكحيل العين غير كحل الاثمد .. مثل الهباب الناتج عن حرق الفحم او الزيت.. و غيرها.. و لكن الاثمد هو الوحيد الذي لم تثبت التجارب أية آثار جانبية له أو ضارة سواء على العين أو على الجسم.. و يستخدم الكحل للرجال و النساء كما اعتاد أسلافنا العرب..
و الجدير بالذكر.. أن الاثمد الأصلي رمادي اللون و تختلف درجات دكانته.. أما الكحل الأسود فهو مصبوغ..
إذ لا تصل دكانة الاثمد و غماقيته للسواد.. أ.هـ.


يا لروعة الاختيار النبوي. لقد كان عند العرب زمن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأكحال استعملوها للزينة، وكما يقول الدكتور محمود ناظم النسيمي: فقد فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم كحل الإثمد لأنه يقوي بصيلات أهداب العين فيحفظ الرموش فتطول أكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من أشعة الشمس، وفي تصفية الغبار والأوساخ، فتزيد الرؤيا وضوحاً وجلاءً أكثر منها في استعمال الأكحال الخالية من الإثمد.

و إذا كان البعض يريد أن يطعن في دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للاكتحال بالإثمد من جراء وجود حوادث انسمام عند بعض الحوامل نتيجة الاكتحال بأكحال مغشوشة تحتوي على عنصر الرصاص السام، فالانسمام إنما يحصل من غش الإثمد بالرصاص وليس من الاكتحال بالإثمد كما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم.

الرياض : حذرت دراسة طبية سعودية من أن/ الكحل / يضر بعيون النساء ويؤذي البصر وخصوصا تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية, لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص
واوضحت الدراسة التى نشرت نتائجها يوم الأربعاء ان الأطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي تأكدوا بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل, الذي يباع عند العطارين, والمتوافر في الأسواق والأنواع الهندية على الأخص أن نسبة الرصاص فيها تتراوح بين 85% إلى 100% في كل جرام من الكحل
وأشار الأطباء الى أن هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الأطفال بعد أن تبين وجود علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الأطفال, وما يسببه من اعتلالات دماغية مشيرين إلى أن مثل هذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال إلى 25%
كما حذر المختصون والاستشاريون الطبيون من عدم صحة المعتقدات الشائعة بأن الكحل يقوي النظر ويزيد من سماكة الرموش ومتانتها, ويعزز من كثافة الحواجب ونصحوا باستخدام أقلام الكحل, التي تباع في الصيدليات, لأنها تحتوي على مادتي الكربون والحديد, اللتين لا تؤثران على العين ، وصحتها و إننا نتوجه بالدعوة إلى صناع الدواء ومواد التجميل من المسلمين الغيورين أن يقدموا لأمتهم كحلاً صافياً من الإثمد، خالياً من مركبات الرصاص السّامة، كي يتمكن أن يطبقه بأمان، كل من رغب في إحياء سنة نبيهم عليه الصلاة والسلام بالاكتحال بالإثمد.

أول من اكتل بالإثمـد :
قيل أن أول من اكتل امرأة يقال لها اليمامة ذكرها الامام أبى جعفر محمد بن جرير الطبري في تاريخ الامم والملوك:
قال أبو جعفر الطبري طسم وجديس : إذ كان أمرهم أيضا كان في أيام ملوك الطوائف وان فناء جديس كان على يد حسان بن تبع إذ كنا قدمنا فيما مضى ذكر تبابعة حمير الذين كانوا على عهد ملوك فارس - وحدثت عن هشام بن محمد وحدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن ابن اسحاق وغيرهما من علماء العرب أن طسما وجديسا كانوا من ساكنى اليمامة وهى إذ ذاك من أخصب البلاد وأعمرها وأكثرها خيرا لهم فيها صنوف الثمار ومعجبات الحدائق والقصور الشامخة وكان عليهم ملك من طسم ظلوم غشوم لا ينهاه شئ عن هواه يقال له عملوق مضر بجديس مستذلا لهم وكان مما لقوا من ظلمه واستذلاله أنه أمر بأن لا تهدى بكر من جديس إلى زوجها حتى تدخل عليه فيفترعها .

فقال رجل من جديس يقال له الاسود بن غفار لرؤساء قومه قد ترون ما نحن فيه من العار والذل الذى ينبغى للكلاب أن تعافه وتمتعض منه فأطيعونى فانى أدعوكم إلى عز الدهر ونفى الذل قالوا وما ذاك قال إنى صانع للملك ولقومه طعاما فاذا جاؤا نهضنا اليهم بأسيافنا وانفردت به فقتله وأجهز كل رجل منكم على جليسه فأجابوه إلى ذلك وأجمع رأيهم عليه فأعد طعاما وأمر قومه فانتضوا سيوفهم ودفنوها في الرمل وقال إذا أتاكم القوم يرفلون في حللهم فخذوا سيوفهم ثم شدوا عليهم قبل أن يأخذوا مجالسهم ثم اقتلوا الرؤساء فإنكم إذا قتلتموهم لم تكن السفلة شيئا وحضر الملك فقتل وقتل الرؤساء فشدوا على العامة منهم فأفنوهم، فهرب رجل من طسم يقال له رياح بن مرة حتى أتى حسان بن تبع فاستغاث به فخرج حسان في حمير.

فلما كان من اليمامة على ثلاث قال له رياح أبيت اللعن إن لي أختا متزوجة في جديس يقال لها اليمامة ليس على وجه الارض أبصر منها انها لتبصر الراكب من مسيرة ثلاث وإنى أخاف أن تنذر القوم بك فمر أصحابك فليقطع كل رجل منهم شجرة فليجعلها أمامه ويسير وهى في يده فأمرهم حسان بذلك ففعلوا ثم سار فنظرت اليمامة فأبصرتهم فقالت لجديس لقد سارت حمير فقالوا وما الذى ترين قالت أرى رجلا في شجرة معه كتف يتعرقها أو نعل يخصفها فكذبوها وكان ذلك كما قالت وصبحهم حسان فأبادهم وأخرب بلادهم وهدم قصورهم وحصونهم وكانت اليمامة تسمى إذ ذاك جوا والقرية ، وأتى حسان باليمامة ابنة مرة فأمر بها ففقئت عيناها فاذا فيها عروق سود فقال لها ما هذا السواد في عروق عينيك قالت حجير أسود يقال له الاثمد كنت أكتحل به وكانت فيما ذكروا أول من اكتحل بالاثمد - وقد قالت الشعراء من العرب في حسان ومسيره هذا فمن ذلك قول الاعشى:







كونى كمثل الذى إذ غاب وافدها - أهدت له من بعيد نظرة جذعا
ما نظرت ذات أشفار كنظرتها - حقا كما صدق الذثبى إذ سجعا
إذ قلبت مقلة ليست بمقرفة - إذ يرفع الآل رأس الكلب فارتفعا
قالت أرى رجلا في كفه كتف - أو يخصف النعل لهفى أية صنعا
فكذبوها بما قالت فصبحهم - ذو آل حسان يزجى الموت والشرعا
فاستنزلوا أهل جو من مساكنهم - وهدموا شاخص البنيان فاتضعا



يقول عنه ابن سينا
إثمد‏.‏
الماهية‏:‏ هو جوهر الأسرب الميّت وقوته شبيهة بقوة الرصاص المحرق‏.‏
الاختيار‏:‏ جيده الصفاتحي الذي لفتاته بريق ولا يخالطه شيء غريب ووسخ ويكون سريع التفتت جداً‏.‏
الطبع‏:‏ بارد في الأولى يابس في الثانية وهو أشد تجفيفاً من الزاج الأحمر وهو السوري‏.‏
الافعال والخواص‏:‏ يقبض ويجفف بلا لذع ويقطع النزوف‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ ينفع القروح ويذهب باللحوم الزائدة ويدمل ويوضع مع شحم طري على الحرق فلا يتقرح وإن تقرح أدمله إذا خلط بشمع وأسفيداج‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ يمنع الرعاف الدماغي الذي يكون من حجب الدماغ‏.‏
أعضاء العين‏:‏ يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ إذا احتمل نفع من نزف الرحم‏.‏
الأبدال‏:‏ بدله الآنك المحرق‏.‏
jasmin02
jasmin02
المدير العام

الابراج : العذراء عدد المساهمات : 2895
العمر : 52
الشعبية : 27
نقاط : 26067

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف زاد الخير 13/3/2010, 10:56 am

جزاك الله كل خير
لو لم تكوني طبيبة للمنتدى لما بحثت عن علاج الابدان
وأراك تحرصين على علاج الافكار
سلمت يمينك ودمت كالوردة الفواحة لهذا المنتدى ول......... واينما تذهبين
اسأل الله ان يزيدك قوة في العقل وبركة في الوقت وصحة في الجسد
زاد الخير
زاد الخير

الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 96
العمر : 41
الشعبية : 3
نقاط : 16407

http://WWW.GOOGLE.COM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف jasmin02 15/3/2010, 1:37 pm

اشكرك زاد للتواجد المتميز

والرد الرقيق للموضوع

لك مني كل تقدير

تحياااتي لك
jasmin02
jasmin02
المدير العام

الابراج : العذراء عدد المساهمات : 2895
العمر : 52
الشعبية : 27
نقاط : 26067

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف البدر اليماني 16/3/2010, 8:05 am

مشكور الاخت ياسمين
على هذه المعلومات الطبيه
امفيد لصحة الانسان
البدر اليماني
البدر اليماني

الابراج : الثور عدد المساهمات : 436
العمر : 42
الشعبية : 0
نقاط : 17102

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف jasmin02 17/3/2010, 7:51 am

شكراً جزيلاً البدر لتواجدك العطر


تحياااتي لك
jasmin02
jasmin02
المدير العام

الابراج : العذراء عدد المساهمات : 2895
العمر : 52
الشعبية : 27
نقاط : 26067

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: أعشاب عالج بها النبي صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف ابن اليمن 5/4/2010, 9:11 am

بصـرٍِحــه إْلمـــوٍِضــوٍِع

فــي غـآ‘يــة إْلــرٍِوٍِعـــه


تعــجــزٍِ السـآ‘نَ

عـنَ التقــديــرٍِ

اوٍِ اعطآكَ حقــك

في مآ طرٍِحته علينآ

الله يعطيك العافيه
ابن اليمن
ابن اليمن

الابراج : الجدي عدد المساهمات : 415
العمر : 45
الشعبية : 0
نقاط : 17182

http://abnalyemen11@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى